5 من أفضل بدائل الواتساب WhatsApp alternatives لعام 2023

بدائل الواتساب

هل أنت قلق بشأن واتساب واتصاله بفيسبوك، أو ببساطة تشعر بالملل من الأشخاص الذين يرسلون لك رسائل بطريقة عشوائية، إليك أفضل بدائل الواتساب لعام 2022.

{getToc} $title={محتويات المقالة}

5 من أفضل بدائل الواتساب WhatsApp alternatives لعام 2023

يمكن القول إن تطبيق WhatsApp هو تطبيق المراسلة الأكثر شعبية في العالم مع أكثر من 2 مليار مستخدم نشط شهريًا، ومع ذلك، أنا متأكد من أن هناك عددًا غير قليل منكم غير مغرمين بـ WhatsApp، وقلقين من اتصاله بـ Facebook، وقراره الأخير بتعديل سياسة الخصوصية الخاصة به في الواقع، يبحث الكثير منكم بنشاط عن أفضل بدائل الواتساب المتاحة!

حسنًا ، دعنا نساعدك في برامجي دوت نت من خلال هذه المقالة، ندرج 5 من أفضل بدائل الواتساب WhatsApp alternatives لعام 2022 والتي يجب عليك التفكير في تنزيلها على هاتفك واستخدامها.

لماذا نحن بحاجة إلى البحث عن بدائل للواتساب؟

بالرغم من وجود قلق حول الخصوصية من قبل مستخدمين الواتساب حول العالم بعد إعلان الفيسبوك ( Meta ) شراء الواتساب في عام 2014 إلا أن ذلك لم يجبر المستخدمين على ترك الواتساب والبحث عن منصة بديلة للتواصل الإجتماعي.

في يناير 2021 بعد وقت قصير من إرسال WhatsApp إشعارات لمعظم مستخدميها البالغ عددهم ملياري مستخدم حول التغييرات الوشيكة على سياسة الخصوصية الخاصة به.

في الإشعار، ظهر أن WhatsApp يشير إلى أن قبول السياسات الجديدة سيتم تفسيره على أنه يوافق المستخدمون على مشاركة معلوماتهم الخاصة التي تتم مشاركتها مع Facebook، وبدأ المستخدمون حينها البحث عن بدائل الواتساب والنزوح إليها.

بعد ساعات من إخبار المستخدمين بالتغييرات الجديدة، كانت هناك ضجة كبيرة على وسائل التواصل الاجتماعي، وبدأ الناس في البحث عن بدائل قوية لتطبيق WhatsApp، مما أدى إلى حد ما إلى نزوح جماعي من قبل المستخدمين من الواتساب، أدت العاصفة الإعلامية والدعاية السلبية العامة حول هذه المشكلة إلى إجبار WhatsApp في النهاية على تأخير تنفيذ سياسة الخصوصية التي أعلن عنها.

بعد حملة عالمية تحاول أن تشرح للمستخدمين كيف أن التغييرات الجديدة لن تؤثر على خصوصية المستخدمين، أعلنت WhatsApp أنها ستؤجل التنفيذ حتى 15 مايو 2021، ولكن دعني أخبرك بالحقيقة أن فيسبوك يتجسس عليك، وأنت غير محمي بالكامل.

لذلك قد تتساءل عما إذا كانت هناك بعض بدائل مميزة للـ WhatsApp التي يمكن أن تعمل كمنصة مراسلة فعالة مع ضمان الأمان والخصوصية أيضًا، في هذا الموضوع رشحنا لك 5 من أفضل بدائل الواتساب WhatsApp alternatives لعام 2022.

1. تليجرام Telegram: الأفضل والأكثر تكاملاً

Telegram

يجد تطبيق تليجرام Telegram نفسه بشكل تلقائي يتصدر أي قائمة أو مقالة تتحدث عن بدائل الواتساب، والسبب بسيط بصرف النظر عن كون التطبيق يتميز بالعديد من الخصائص إلا أنه يشبه بصرياً تطبيق الواتساب، مما يمنح المستخدمين إحساساً بالألفة بمجرد قيامهم بتثبيت تطبيق تليجرام.

لكن لماذا يعتبر تليجرام أفضل من واتساب؟ بغض النظر عن واجهة المستخدم، فإن ما يجعل معظم الناس يفضلون Telegram هي بعض مميزات المراسلة الأساسية التي يتم تنفيذها بطريقة أفضل مقارنة بـ WhatsApp.

تليجرام هو تطبيق مراسلة كامل يمكنه تقريبًا القيام بكل ما تريده حيث هو يدعم الدردشات / مكالمات الفيديو، والمحادثات الجماعية، وإنشاء القنوات، وعمل المكالمات الصوتية، ويمكنه حتى إجراء استطلاعات الرأي وبعض هذه الميزات غير موجودة على WhatsApp.

شيء آخر يحبه مستخدمو Telegram في التطبيق هو الدعم السلس متعدد الأجهزة على عكس WhatsApp، لا يحتاج تطبيق Telegram على الويب إلى الاتصال بهاتفك لتبادل الرسائل بسلاسة، ويتم تتم مزامنة كل شيء على Telegram بما في ذلك مسودات الرسائل غير المرسلة!

إذا لم تكن كل هذه الميزات كافية ، فإن Telegram يدعم أيضًا مشاركة أحجام كبيرة تصل إلى 1.5 جيجابايت، يمكنك التفكير في هذا على أنه خدمة تخزين سحابي، بل إن بعض أصدقائي يستخدمون Telegram كخدمة، لضمان عدم حذف هذه الملفات، يجب عليك تسجيل الدخول مرة واحدة على الأقل كل ستة أشهر حتى لا يتم حذف هذه الملفات.

مميزات تطبيق Telegram

  • يمكن التحكم في عامل ضغط الفيديو والصورة.
  • دعم لرسائل الفيديو القصيرة.
  • إمكانية تعديل الرسائل بعد إرسالها.
  • نقل سلس لبيانات الدردشة من Android إلى iOS والعكس.
  • الأشخاص الذين لا يعرفونك لا يمكنهم رؤية رقمك في مجموعات كبيرة.
  • لا توجد قيود على عدد أعضاء المجموعات، يمكنك إضافة ما يصل إلى 200000 عضو.

ولكن مع الأسف لا يدعم تطبيق Telegram مكالمات الفيديو الجماعية، وهي ميزة تحظى بشعبية كبيرة بين مستخدمي WhatsApp (ولكن هذه الميزة ستأتي قريبًا حقًا!).

بشكل عام، أعتقد أن Telegram هو بديل جيد جدًا لتطبيق WhatsApp مع وجود أكثر من 500 مليون شخص يستخدمه بالفعل، فمن المحتمل أن تجد العديد من أصدقائك وعائلتك يستخدمونه بالفعل، لذلك نحن نعتقد أن تليجرام Telegram حتى مع بعض مشكلاته، هو أفضل بديل لتطبيق WhatsApp لعام 2022.

تحميل تطبيق تليجرام


2. سيجنال Signal: الخصوصية هي من أولوياته

Signal

ظهر تطبيق سيجنال كبديل قوي لتطبيق WhatsApp في عام 2021، ارتفعت شعبية التطبيق بعد فترة وجيزة من إعلان WhatsApp تطبيق سيئ السمعة وذلك بعد اعتماده من قبل أشخاص مثل إدوارد سنودن وإيلون ماسك، استمر تطبيق Signal في التركيز على الخصوصية والأمان كأفضل مميزاته.

 يحتوي تطبيق Signal ، مثل WhatsApp و Telegram، أيضًا على تطبيق سطح المكتب الخاص به حتى تتمكن من إرسال الرسائل بسلاسة عبر هاتفك الذكي أو جهاز الكمبيوتر.

على الرغم من أن تطبيق سيجنال ليس قوياً مثل Telegram من حيث الميزات الإضافية، إلا أن ميزات المراسلة الأساسية لتطبيق Signal والتي تتضمن الدردشات الفردية والمجموعات ومحادثات الفيديو والمكالمات الصوتية تعمل بشكل جيد.

ومع ذلك، فإن ما يميز Signal هو محاولتها الدؤوبة لتكون منصة آمنة والتزامها بذلك إلى الأبد، قالت الشركة إنها ستبقى دائمًا خالية من الإعلانات.

تمتلك Signal حاليًا قاعدة مستخدمين تبلغ 50 مليونًا، وهي أقل بكثير من قاعدة مستخدمي WhatsApp أو Telegram، السبب الأصعب للتبديل إلى Signal ليس التطبيق نفسه ولكن عدم وجود عدد كافٍ من الأشخاص للدردشة معهم على هذا التطبيق الآمن.

تحميل تطبيق سيجنال


3. ثريما Threema: هل ستدفع مقابل مراسلة آمنة بالكامل

Threema

Threema هو تطبيق جميل. لكن عليك أن تدفع مقابل استخدامه، Threema هو تطبيق مراسلة مشهور في أوروبا ولكنه لم يحدث بعد على المستوى الدولي.

أحد الأسباب الرئيسية لذلك هو حقيقة أنه على عكس معظم أقرانه المتاحين بشكل مجاني للإستخدام، فإن Threema هو تطبيق مدفوع يكلفك 2.99 دولارًا لتنزيله.

في مقابل هذا المبلغ الصغير نوعًا ما، تحصل على تطبيق مليء بالميزات تمامًا، بصرف النظر عن دعم الدردشات الجماعية والقنوات، يدعم Threema مكالمات الصوت / الفيديو وحتى استطلاعات الرأي.

يوفر Threema أيضًا تطبيق لسطح المكتب - على الرغم من أن الفلسفة هنا هي نفس فلسفة WhatsApp حيث يجب ربط تطبيق سطح المكتب بالهاتف حتى يعمل.

ومع ذلك ، فإن ما يميز Threema عن WhatsApp هو التأكيد على الخصوصية، بعد أن تدفع مبلغ 2.99 دولارًا أمريكيًا، لا تريد الشركة معرفة أي شيء عنك.

فقط قم بإنشاء المعرف الخاص بك وابدأ في استخدام التطبيق بشكل مجهول إلى الأبد، لا يمكن العثور على شخص باستخدام هويته إلا عندما يعرض عليك طواعية الوصول.

كما قد تتوقع ، يتم تشفير جميع الاتصالات عبر Threema من طرف إلى طرف، ولا يتم تخزين أي بيانات على خوادمهم.

في حين أنه تطبيق مليء بالميزات، فإن الدفع مقابل الإستخدام لـ Threema يعني أنه سيستمر في جذب جمهور متخصص يهتم بشدة بالخصوصية عبر الإنترنت.

في شكله الحالي ، من غير المحتمل أن يصل إلى حجم المستخدمين التي وصل إليها تطبيقات أمثال WhatsApp أو Telegram أو حتى Signal.

احصل على Threema إذا كنت تؤمن بشعار "ادفع مقابل خصوصيتك"، لكن إقناع أصدقائك بالدفع مقابل تطبيق المراسلة سيكون صعبًا.

تحميل تطبيق ثريما


4. أي ماسيدج iMessage: ستحتاج أيفون لاستخدامه

iMessage

iMessage رائع. لكنك بحاجة إلى iPhone لاستخدامه، iMessage هو تطبيق مراسلة مستخدم على نطاق واسع في الولايات المتحدة بين مستخدمي iPhone في الدولة. 

ومع ذلك، فإنه لم ينتشر بشكل كبير خارج الولايات المتحدة ، حيث يستمر WhatsApp في السيطرة، ومع ذلك ، نظرًا لشعبية أجهزة iPhone و iOS في الولايات المتحدة ، فإن الاحتمالات كبيرة يمكن لمعظم الأشخاص القيام بها باستخدام iMessage وحده باعتباره تطبيق المراسلة الخاص بهم.

باستخدام iMessage، يمكن للأشخاص إرسال رسائل إلى أي هاتف ذكي موجود، كما أنه يدعم التشفير التام بين الأطراف.

يدعم التطبيق أيضًا المراسلة متعددة الأنظمة ولكن يقتصر على منتجات Apple فقط في بعض البلدان، يمكنك أيضًا استخدام iMessage لإرسال الأموال واستلامها باستخدام Apple Pay، ولكن هذه ميزة قام حتى WhatsApp بتمكينها لبعض البلدان باستخدام خدمة تسمى WhatsApp Pay.

لاستخدام iMessage ، يجب أن تمتلك هاتف يعمل بنظام تشغيل iOS، هناك احتمالات كبيرة إذا كنت في الولايات المتحدة، فأنت تستخدم بالفعل iMessage بدلاً من WhatsApp لأن الأخير لا يتمتع بشعبية كبيرة في أرض الأمريكيين.

تحميل تطبيق أي ماسيدج


5. ديسكورد Discord: تطبيق مميز وقوي لمحبي الألعاب

Discord

أصبح Discord بديلاً جيدًا للواتس اب بشكل مدهش بين محبي الألعاب، قد تكون على دراية بالفعل بكون Discord منصة دردشة مشهورة إلى حد ما ومع ذلك، بمرور الوقت، انتقلت إلى نظام أساسي للمراسلة مليء بالميزات يدعم الكثير من الميزات المفيدة والقوية.

في الواقع ، من الآن فصاعدًا ، هناك فرصة جيدة أن يتحول Discord إلى تطبيق مراسلة أفضل وبديل WhatsAppفي الواقع ، إذا كنت لاعبا مميزاً، فربما يستخدم الكثير منكم Discord كتطبيق مراسلة أساسي.

حتى كتابة هذا المقال، يدعم Discord العديد من الميزات مثل الدردشات الفردية والمحادثات الجماعية والمكالمات الجماعية ومشاركة الوسائط.

ومع ذلك ، فإن ميزة الدردشات الجماعية تقتصر على 10 أشخاص فقط في هذا الوقت، لا يزال تطبيق Discord - الذي يتمتع بشعبية كبيرة بين اللاعبين - كيانًا غير معروف نسبيًا بين الأشخاص الذين يبحثون عن بديل لتطبيق WhatsApp لذلك، تظل فرص نمو Discord خارج نطاق منصة الألعاب ضئيلة في هذه المرحلة.

على الرغم من أننا لا نرى Discord نفسه يحاول وضع نفسه كبديل لتطبيق WhatsApp، إلا أن بعض ميزاته تجعله نوعًا ما بديلاً غير مباشر لتطبيق WhatsApp لنسبة صغيرة على الأقل من المستخدمين.

تحميل تطبيق ديسكورد


في النهاية

بصرف النظر عن هذه التطبيقات الشهيرة هناك الكثير من بدائل الواتساب الأخرى المتاحة للتنزيل عبر متجر Google Play أو iOS App Store مثل تطبيق Viber والعديد من التطبيقات الأخرى، وعلى الرغم من أن بعض هذه التطبيقات قد تأتي مع العديد من المميزات الجذابة، إلا أنها تفتقر جميعها إلى الشيء الوحيد المطلوب لنجاح أي تطبيق مراسلة وهو قاعدة مستخدمين كبيرة.

تطبيق رئيسي آخر لم نقم بإضافته إلى قائمة أفضل 5 بدائل للواتساب هو تطبيق الرسائل الخاص بـ Google وهو تطبيق الرسائل القصيرة الافتراضي على معظم الهواتف الذكية التي تعمل بنظام Android هذه الأيام.

في عام 2019 ، قامت Google بتحديث تطبيق الرسائل بدعم RCS (Rich Communication Services)، أدى هذا بشكل أساسي إلى تمكين تطبيق الرسائل القصيرة فقط لدعم ميزات مثل الوسائط ومشاركة الموقع وقراءة الرسائل ومؤشرات الكتابة.

بينما كانت هذه خطوة مرحب بها وبديل جيد لـ iMessage لأجهزة Android، يتم تقديم معظم هذه الميزات الآن على تطبيقات المراسلة المستقلة مثل Telegram و Signal و Threema غالبًا مع تنفيذ أفضل بكثير وقيود أقل (خاصة على أحجام الملفات).

مع استمرار ارتفاع شعبية تطبيقات مثل WhatsApp و Telegram و Signal من غير المرجح أن تحدث فرص وجود تطبيق مراسلة جديد للرسائل على الساحة قد يسبب اضطرابًا كبيرًا في المستقبل المنظور.

هل تستخدم واتس اب يوميا؟ أم أنك تخطط للبحث عن أحد بدائل WhatsApp، إذا كنت تعتقد أننا فوتنا إدراج تطبيق كنت تعتقد أنه كان يجب أن يكون جزءًا من هذه القائمة، فأخبرنا بذلك في التعليقات أدناه!

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال